المصدر (نجوى كريم) متابعات ::
أكد باحثون أن من يشرب مياها غازية محلاة مرتين أو أكثر في الأسبوع هو أكثر عرضة للإصابة بأمراض البنكرياس .. وخاصة السرطان ..
وهو نوع غير منتشر على نطاق واسع لكنه خطر ، مشيرين إلى أن من يحتسون العصائر بدلاً من المشروبات الغازية لا تهددهم نفس المخاطر .
وقال مارك برييرا - من (جامعة مينيسوتا) الذي أشرف على الدراسة التي شملت أكثر من 60 ألف شخص في سنغافورة - في بيان : " إن السكر ربما يكون مسئولاً عن ذلك .. لكن من اعتاد شرب المياه الغازية المحلاة هو في الأغلب له عادات أخرى سيئة على الصحة " وقال : " إن مستويات السكر العالية في المشروبات الغازية هي التي ترفع مستويات الإنسولين في الجسم .. والتي نعتقد أنها تسهم في نمو خلايا سرطان البنكرياس " .
وأشار برييرا وزملاؤه - في (دورية علم الأوبئة والوقاية منها) - إلى أنهم تابعوا 60524 رجلاً وامرأة على مدار 14 عاماً ..
مضيفين : إنه خلال هذه الفترة الزمنية أصيب 140 متطوعاً بسرطان البنكرياس ، وزادت مخاطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 87 % لدى من يشربون مياها غازية مرتين أو أكثر في الأسبوع
تم إضافته يوم الأربعاء 10/02/2010 م - الموافق 26-2-1431 هـ الساعة 2:11 مساءً
بين حين وآخر «تغزونا» عبر الصحف اليومية مقالات مفاجئة، صارخة في فكرتها ، استفزازية في شكلها، تافهة في مضمونها، من دون مقدمات تبررها او مناسبات تقتضيها، الى درجة تثير الاشمئزاز ومعه كل أنواع التساؤلات حول الغاية التي يتوسلها هذا المقال المقزز الذي يستفز اكثر مما يجمع، خصوصا ان كل مصادره تكون في معظم الأحيان – وجهة نظر – تافهة وهامشية ليس لها مكان في «الإعراب» المحلي أو الاجتماعي أو الديني او الرياضي .
لذلك، ليس غريباً ان تكون كل هذه المقالات مفتعلة و" بإذن مسبق"، من اناس لهم مآرب في اثارتها, خصوصا انه يجري نبش بعضها من «نفايات» الارشيف لغاية معلومة الاهداف سلفاً ، والخوف ان يكون الهدف منها التغطية على آتٍ يخالف رأي السعوديين ومصالحهم، او الغاية من ورائها رفع ستار الفضيلة للتغطية على مصيبة قائمة او يجري التحضير لها على قدم وساق، وكل شيء جائز لدى «سلاقين البيض » في مجالات الاعلام المسير ودهاليزه، مأرجوه هو ان يرحمنا الله وان يرد كيد هؤلاء في نحورهم , وان نرى الاخلاق والفضيلة بيننا تنتشر كما كانت من قبل , كما نرجوا منه ان يقلب السحر على الساحر.